القائمة الرئيسية

الصفحات

تقديم عام: درس : افريقية من بداية الانتشار الاسلامي الى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي : الاولى ثانوي


المحور الثاني : القيروان و دورها في نشر الحضارة العربية الاسلامية.

     تقديم عام:   

افريقية من بداية الانتشار الاسلامي الى نهاية القرن الرابع عشر ميلادي

مقدمة : تمتد افريقية من غرب بجاية بالجزائر الى شرق مدينة طرابلس مرورا بالجنوب الغربي لشط الجريد و قد عرفت منذ بداية الانتشار الاسلامي سنة 50هـ/670م الى نهاية الدولة الحفصية سنة 972هـ/1574م تطورا سياسيا كبيرا بتعاقب العديد من أنظمة الحُكم .

فماهي مظاهر التطور السياسي في افريقية من بداية الانتشار الاسلامي الى نهاية الحكم الحفصي ؟

للاطلاع على كامل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا 

1- بداية الانتشار الاسلامي و حكم الولاة (670م- 800م)

شهدت افريقية سنة 670م تأسيس أول مدينة في الغرب الاسلامي و هي مدينة القيروان عللى يد عقبة بن نافع و أصبحت ولاية اسلامية تابعة للحكم المركزي في المشرق و قد حكمها ولاة في فترة الدولة الاموية من 40هـ-132هـ و ولاة الدولة العباسية من 132هـ - 184هـ .

2- افريقية تحت سيطرة الاغالبة (800م_909م)

قامت الدولة الاغلبية على يد ابراهيم ابن الاغلب في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد و قد امتد نفوذها من طرابلس شرقا الى منطقة قسنطينة غربا و اتخذت من القيروان عاصمة لها .

3- افريقية في العهد الفاطمي (909م – 973م )

أصبحت افريقية دولة تابعة للشيعة و ذلك بتأسيس الدولة الفاطمية سنة 909م بعد القضاء على دولة الاغالبة بقيادة أبو عبد الله الشيعي وقد تم مبايعة عبيد الله المهدي بالخلافة فنقل قاعدة حكمه و ملكه من مدينة القيروان الى مدينة المهدية سنة 308هـ/921م .

4- الدولة الزيرية (973م-1160م) نقل المعز لدين الله الفطمي رابع الخلفاء الفاطميين مركز الدولة الى القاهرة بدل المهدية وذلك سنة 973م و استخلف بلكين بن زيري على افريقية , قطع المعز بن باديس رابع ملوك بني زيري علاقته بالفاطميين و أعلن الطاعة للعباسيين , فأرسل الفاطميون الى افريقية القبائل الهلالية لمعاقبة الزيريين و انهزم المعز بن باديس أمام الهلاليين في معركة حيدران و انحصر النفوذ الزيري في شريط ساحلي يمتد من سوسة الى قابس .

5- الفترة الموحدية (1160م-1236م)

أصبحت افريقية بداية من 1160م ولاية تابعة للدولة الموحدية في مراكش بالمغرب الاقصى تحت حكم المؤمن بن على الذي قام بطرد الرومان من المهدية و عن بقية المدن الاخرى بعد أن استنجد به سكان افريقية .

6- الدولة الحفصية (1236م-1574م)

تأسست الدولة الحفصية على يد أبو زكريا الحفصي بعد ضعف الحكم الموحدي و امتدت من بجاية غربا الى حدود برقة شرقا و اتخذت من مدينة تونس عاصمة لها و امتد حكمها قرابة 3 قرون ونصف عرفت خلالها فترات من الازدهار و فترات من الاضطراب الى ان سقطت على يد الاتراك العثمانيين سنة 1574م

خاتمة : مثلت مدينتى القيروان و تونس مركز اشعاع الحضارة العربية الاسلامية من 670م الى غاية 1574م و قد شهدتا ازدهارا اقتصاديا و عمرانيا و فكريا هاما .



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات