القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة المصطلحات والمفاهيم في برنامج الجغرافيا: الرابعة آداب واقتصاد وتصرف 2021 /2022

قائمة المصطلحات والمفاهيم في برنامج الجغرافيا: الرابعة آداب واقتصاد وتصرف 2021 /2022

العولمة : 

سياق تاريخي تدعم خلال التسعينات يكتسي بعدا اقتصاديا يتجسّد من خلال اندماج اقتصاديات عدد متزايد من بلدان العالم ضمن نظام عالمي شامل وتدعم ترابطها عن طريق تنامي الأدفاق المادية. كما تكتسي أبعادا ثقافية وسياسية وبيئية.

الادفاق : 

هي حركة تنقل الأشخاص والبضائع والأموال والمعلومات ضمن شبكات وهي من مظاهر العولمة.

*يجب الاقتصار على المطلوب عند تعريف صنف من أصناف الأدفاق التجارية أو المالية

 : التنمية

هي مسار يفضي إلى بلوغ بلد مرحلة التّقدم الاقتصادي والاجتماعي. ويشترط تحقّق التّنمية نموّا اقتصاديّا مرتفعا ومتواصلا يقترن بتحوّل هيكلي في بنية الاقتصاد والمجتمع وبقدرة على تلبية حاجات السكّان الأساسيّة في ميادين التّعليم، والصحّة والغذاء، كم أنّ للتّنمية بعدا ثقافيّا وكذلك سياسيّا يقدّر بمدى احترام حقوق الانسان.

 : التقسيم العالمي للعمل 

هو نظام إنتاج وتبادل ارتبط بتخصص البلدان المقدمة التي كان لها الأسبقيّة في تحقيق الثورات الصناعيّة وامتلاك شركات عبر القطرية في انتاج وتصدير مواد صناعية وخدمات ذات قيمة مضافة عالية بينما اختصت البلدان النامية في انتاج وتصدير مواد أولية وبعض المنتجات الصناعية ذات القيمة المضافة الضعيفةوالمتوسطة خضع هذا التقسيم إلى إعادة ترتيب بعد 1970.

المنظمة العالمية للتجارة 

هيكل دولي أنشأ سنة 1995 مقرها مدينة جنيف السويسرية تتكون من 164 بلدا يتولى ادارة الاتفاقيات التجارية العالمية و احتضان  المفوضات التجارية الجديدة و تسهيل تنقل البضائع بين الدول الاعضاء و فض النزاعات بينها .

المقاولة الساندة  

عملية إنتاج مواد صناعية أو إسداء خدمات تنجزها مؤسّسة صغرى أو متوسطة لحساب مؤسّسة كبرى وفق عقد إنتاج مبرم بينها. 

 شركات عبر قطرية

شركة كبرى تمارس أنشطتها مباشرة أو عن طريق فروعها في بلدين أو أكثر مع احتفاظها بمقرها الاجتماعي ببلدانها وتتميّز بترابط الوحدات التي تكوّنها ويكون رأسمالها متعدّد الجنسيات مع هيمنة لحصة جنسية بلدها الأصلي.

الاستثمار الاجنبي المباشر 

استثمار توظّفه شركة في بلد غير بلدها الأصلي لشراء مؤسسة اقتصادية أو جزء من رأسمالها أو بعث فروع انتاج جديدة تابعة لها بذلك البلد. ويقع التمييز بين الاستثمار الأجنبي الصادر أي الاستثمارات التي تغادر بلدا ما باتّجاه الخارج خلال مدّة زمنية والاستثمار الوارد أي الاستثمارات التي ترد على بلد ما خلال فترة زمنية.

البورصة 

البورصة أو سوق الأوراق الماليّة يتمّ فيها تنظيم عمليّات بيع وشراء الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات

الستثمار الاجنبي غير المباشر 

رؤوس أموال توظف على المدى القصير من قبل الأفراد والمؤسسات بهدف المضاربة وذلك عن طريق شراء أسهم الشركات لتحقيق الأرباح.

صندوق النقد الدولى

مؤسّسة مالية دولية تابعة للأمم المتّحدة أنشئت سنة 1944 لتطوير التعاون الدولي في الميدان النقدي ولتطوير التجارة الدولية، ينسّق مع البنك العالمي منذ الثمانينات بخصوص برامج الإصلاح الهيكلي

البنك العالمي 

مؤسسة مالية تابعة لمنظمة الأمم المتّحدة أنشئت سنة 1944 تموّل مشاريع التّنمية ببلدان العالم

خدمة الدين 

مجموع الأموال المتكوّنة من أصل الديون والفوائد التي يسدّدها البلد المدين سنويّا إلى البلدان أو الهيئات المقرضة.

الفجوة الرقمية 

هي الفارق الكبير بين البلدان المتقدّمة والبلدان الناّمية في الوصول إلى مصادر المعلومات والمعرفة والقدرة عل استغلالها لتحقيق التّنمية. تقاس الفجوة الرقمية بمؤشّرات كميّة مثل عدد المنخرطين في خدمات الهاتف القار والجوّال ونسبتهم من مجموع السكّان وعدد مستعملي الانترنيت ونسبة نفاذها إضافة إلى بعض المؤشّرات حول البنية التّحتية للاتّصالات السلكية واللاسلكية.

الثولثة 

نزعة تنامي حصة قطاع الخدمات من التشغيل ومن الناتج القومي الخام.

السياسة الفلاحية المشتركة 

مجموع الإجراءات التنظيمية والمالية والتشريعات التي أقرتها المجموعة الاقتصادية الأوروبية سنة 1962 للنهوض بالقطاع الفلاحي قصد تجاوز واقع العجز الغذائي الذي شهدته الأقطار الأعضاء عقب الحرب العالميّة الثّانية وضمان التّزود بالمنتجات الفلاحيّة بأسعار مناسبة للمستهلكين وتأمين مستوى عيش لائق للفلاحين.

معاهدة ماستريخت 

هي الاتفاقية المؤسسة لمشروع الاتحاد الأوروبي تمّ الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في فيفري 1992، تهدف إلى تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة عن طريق انجاز السوق الموحدة وإزالة الحواجز بين الدول وضمان حرية تنقل الأفراد والبضائع ورأس المال كما دعمت التقارب الاقتصادي والسياسي والأمني.

معاهدة روما  

ظهرت بتاريخ 25 مارس 1957وهي معاهدة تأسيسيةللمجموعة الاقتصادية الأوروبية دخلت حيّز التّنفيذ منذ 1 جانفي 1958 ضمّت بلجيكا  وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبورغ  وهولندا وألمانيا الغربية

السياسة النقدية المشتركة  

هي سياسة نقدية اعتمدتها بلدان الاتحاد على مراحل بهدف الحفاظ على استقرار العملات الأوروبية وصولا إلى تأسيس البنك المركزي الأوروبي واعتماد عملة موحدة منذ 2002 "اليورو"

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات