القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : محاولات توحيد بلاد الغرب الإسلامي : التجربة الفاطمية : ثانية علوم

محاولات توحيد بلاد الغرب الإسلامي : التجربة الفاطمية

تقديم : عرف الغرب الإسلامي منذ بداية الخلافة العباسية سنة 132هـ/ 750م فترات راوحت بين التفكك و محاولات التوحيد و من أبرزها محاولة الفاطميين .فماهي مراحل هذه التجربة ؟

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 



1: تفكك مجال الغرب الإسلامي خلال القرن 3هـ/9م ( الوثيقة1ص102)

2 : قيام الدولة الفاطمية و محاولة توحيد بلاد الغرب الإسلامي

-أ- الدعوة الفاطمية : ينتمي الفاطميون الى فرقة الشيعة الاسماعلية نسبة الى أسماعيل بن جعفر الصادق أحد أحفاد على بن أبي طالب (وثيقة8 من الكتاب )

استغل الفاطميون ضعف الدولة العباسية و تفكك بلاد المغرب الإسلامي و أخذو بالترويج للمذهب الشيعي و للامام عبد الله المهدي .و من ابرز هؤلاء الدعاة ببلاد المغرب أبو عبد الله الشيعي الذي كان له دور كبير في تسريب الدعوة الفاطمية ببلاد المغرب و لقي دعما كبيرا من قبيلة كتامة الامازيغية .

 

-ب- توحيد بلاد المغرب على يد الفاطمين : استطاع عبد الله الشيعي تكوين جيش قوي بمساعدة قبيلة كتامة و التوجه نحو القيروان و القضاع على الدولة الأغلبية و تنصيب عبد الله المهدي اميرا للمؤمنين و بذلك أعلن الفاطميون قيام دولتهم سنة 909م /296هـ و نقل العاصمة الى المهدية بدل القيروان و واصل الفاطميون توسعهم  ( الوثيقة 12 ) نحو امارة بني مدرار و الادارسة و بني رستم كما قادو عدة حملات عسكرية ضد الامويين في الاندلس بقيادة جوهر الصقلي الا انهم لم ينجحو في اخضاعها و استمر توسعهم في الشرق ليبلغ مصر و أرض الحجاز و جزء من بلاد الشام .


3: التفكك من جديد : (وثيقة 1 ص 111)

*افريقية :  بعد أن أسس الفاطميون القاهرة اتخذوها عاصمة لحكهم و منطلقا لصراعهم مع العباسين استخلفو في افريقية بنو زيري الذين بدورهم أعلنو الانفصال و الولاع للعباسين و عادو الى القيروان فتعرضت افريقية للزحف الهلالي انتقاما لها من الفاطمين .

* المغرب الأوسط : سيطر عليها بنو حماد 1025م-1152م ومركزها القلعة أسسها حماد بن بلكين .

المغرب الأقصى : انقسم الى امارات متعددة منها( امارات زناتة) :

                                                           - امارة سجلماسة أسسها خزرون بن فلفول

                                                          - امارة فاس أسسها زيري بن عطية

                                                          - امارة يفرن و قاعدتها مدينة سلا أسسها أبو كمال محمد

* ملوك الطوائف بالاندلس : حيث تفكك على يد بعض القادة العسكريين و موظفين سامين و أطراف مستبدة بالحكم أبرزها بقرطبة و غرناطة و اشبيلية .

خاتمة : عرف الغرب الإسلامي خلال القرن 3هـ حالة تفكك تبعها محاولة الفاطمين لتوحيده ورغم نجاحهم في ذلك الا ان هذه الوحدة لم تعمر كثيرا و تبعها تفكك من جديد . فهل نجحت محاولات التوحيد الأخرى ببلاد المغرب الإسلامي ؟ 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات