القائمة الرئيسية

الصفحات

درس رهــــانــات الـــمــاء : الاولى ثانوي

 

رهــــانــات الـــمــاء

مقدمة : يعاني العالم اليوم من نقص شديد من المياه التي تعتبر مورد أساسي و حيوي تتنافس عليه القطاعات المستهلكة و تتهدده عديد الاخطار كما تنشب حوله نزاعات بين الدول التي تعاني نقص الماء . فماهي مظاهر التزايد السريع للطلب المائي ؟ و ماهي المخاطر التي تهدد الثروة المائية في العالم .

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

1 – مظاهر التزايد السريع للطلب على الماء في العالم .

الماء عنصر أساسي في الحياة اليومية نظرا لاستعمالاته المتعددة و يمكن أن نصنف هذا الاستهلاك الى ثلاثة قطاعات كبرى و هي الاستهلاك الزراعي و الاستهلاك الصناعي و الاستهلاك العائلي الحضري ( المنزلي) .

-أ- تطور استهلاك الماء في العالم : تزايد استهلاك الماء في العالم بنسق سريع طيلة القرن 20 حيث تضاعف بحوالي 10 مرات بين سنة 1900 و 2000 و هو مرشح للارتفاع أكثر و يعود تزايد الاستهلاك الى  ارتفاع طلب مختلف القطاعات عليه , فمنذ مطلع القرن 20 تضاعف الطلب الصناعي ب 30 مرة و الطلب المنزلي ب 27 مرة و يبقى القطاع الفلاحي أكبر المستهلكين للماء حيث يستهلك 80 % من الموارد المائية في العالم بسبب توسع مساحة الزراعات السقوية .

-ب- تطور استهلاك الماء في البلاد التونسية :

تمثل الفلاحة في البلاد التونسية أكبر مستهلك للموارد المائية حيث تستحوذ على أكثر من 70 % من جملة الاستهلاك و ذلك بسبب توسع المناطق السقوية يليها الاستهلاك الحضري المنزلي بحوالي 17 % ثم الاستهلاك الصناعي ب حوالى 5 % .

الموازنة المائية في تونس حرجة قريبة من السلبية حيث يتوقع  في السنوات القليلة القادمة أن يفوق حجم الاستهلاك كمية الموارد المتاحة من الماء.

2- مستقبل الثروة المائية  في العالم :

-أ- الأخطار التي تهدد الثروة المائية في العالم : تهدد الثروة المائية مخاطر عديدة أهمها :

- التلوث : يعتبر من أكبر الاخطار التي تهدد الماء في العالم خاصة عن طريق الزراعات المروية بأستعمال الأسمدة الكيميائية و المبيدات الحشرية الى جانب النفايات التي تلقى في الطبيعة و إعادة المياه المستعملة  في المجاري المائية  الطبيعية و من ابرز الأنهار شديدة التلوث في العالم نهر الفولغا بروسيا و نهر النيل بمصر و نهر الغانج بالهند .

- تزايد عدد السكان في العالم : حيث سيرفع ذلك من حجم الطلب على الماء فالتوقعات تشير أن عدد سكان العالم سيبلغ 8.5 مليار نسمة سنة 2030 مما سيزيد في حجم الطلب الفلاحي و الصناعي و الحضري  فتتراجع صحة الفرد من الماء .

-ب- النزاعات على الماء يبن الدول

تمثل المياه العابرة للحدود كميات هامة مما يؤدي الى بروز نزاعات بين البلدان التي تشترك فيها و ذلك بسبب محاولة بعض البلدان التي تنبع منها الأنهار أو تمر عبرها استغلال النصيب الأكبر من الماء عبر بناء السدود و الافراط في استغلالها في الفلاحة , و أبرز الدول المتنازعة حول الماء فيما بينها هي :

- تركيا سوريا و العراق حول نهري الدجلة و الفرات .

- الهند و بنغلاداش حول نهر الغانج

- الاحتلال الإسرائيلي و الأردن و فلسطين و لبنان حول مختلف مصادر الماء في المنطقة .

- السنيغال و موريتانيا و مالى حول نهر السنيغال

- أثيوبيا  السودان و مصر حول نهر النيل

- الولايات المتحدة و المكسيك حول نهر ريوغراندي .

خاتمة :تسبب نقص المياه في هجرة أكثر من 25 مليون انسان حول العالم و هو عدد يتجاوز عدد لاجئي الحروب مما يكشف عن خطورة الازمة المائية التي تهدد العالم لذلك تسعى كل الدول و المجتمعات لى ترشيد استهلاك  الماء .





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات