القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : عبد الرحمان بن خلدون : الاولى ثانوي

 

عبد الرحمان بن خلدون

مقدمة : تطورت الحركة الفكرية في العهد الحفصي لتشمل مختلف المجالات و من أشهر أعلام الفكر في هذه المرحلة عبد الرحمان بن خلدون مؤسس علم العمران البشري . فمن هو ابن خلدون ؟ و ماهي أهم مؤلفاته و أفكاره ؟

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

1: نشأة ابن خلدون و تكوينه .

-أ- نشأته : ولد عبد الرحمان بن خلدون بمدينة تونس سنة 732هـ/1332م تعود أصوله العرقية الى عائلة أندلسية وفدت من اشبيلية في عهد السلطان أبو زكرياء الحفصي وكانت لها اهتمامات فكرية و أدبية  كما كان لها دور سياسي و اداري و بالتالي يكون ابن خلدون قد نشأفي اسرة مثقفة و ثرية وسمحت له هذه البيئة بتكوين معرفي جيد .

-ب- تكوينه : درس ابن خلدون بجامع الزيتونة و تلقى تعليما شاملا حيث تعلم القرأن و الفقه و اتقن أصول اللغة العربية كما ان له اطلاع على العلوم .

تقلد ابن خلدون منذ بداية شبابه عديد المناصب السياية كالحجابة و الوزارة ...الى جانب القضاء كما امتهن التدريس بجامع الزيتونة و بجامع الازهر عند انتقاله الى مصر .

تأثر عبد الرحمان بعدة ثقافات بفضل تنقله بين مناطق مختلفة طيلة حياته فقد عاش 24 سنة في تونس و 26 سنة بين المغرب الأقصى و الأوسط و الاندلس و 24 سنة بمصر حيث توفي بالقاهرة سنة 808هـ/1406م.

2: مؤلفاته و أفكاره :

-أ- : مؤلفاته : اشتهر ابن خلدون بمؤلفه كتاب" العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" أو خاصة بمقدّمة هذا الكتاب التي وضع فيها فلسفة التاريخ وأسّس علما جديدا وهو علم العمران البشري أي ما يعرف حاليا بعلم الاجتماع.

-ب- أفكاره : شملت أفكار ابن خلدون مجالات مختلفة أبرزها :

* كتابة التاريخ : اعتمد ابن خلدون منهجا جديدا في كتابة التاريخ مبتعدا عن السرد و انقل و الاهتمام بالسياسة وذلك بالبحث في كل الجوانب التاريخية و بتغير الأحوال الاجتماعية وهو ما أوصله الى علم جديد وهو علم العمران البشري أي دراسة النتغيرات التي تحصل للمجتمع و التطور الذي يشهده .

*المجال الاقتصادي :اعتباره أنّ العمل هو مصدر الثروة وقيمة انسانية والنشاط الاقتصادي قاعدة الحياة الاجتماعيّة.

*المجال العلمي : تصنيفه للعلوم حسب خاصياتها العامّة وحسب وظيفة كل علم منها

* مجال التربية والتعليم: يرى ابن خلدون أن استظهار المعارف غير كاف للتعلّم واشترط على المتعلّم حسن التصرّف في هذه المعارف حسب الحاجة أو الوضعية كما رأى في التعلّم فوائد للعقل والنّفس و نبذ الشدّة على المتعلّمين معنويّا وبدنيّا.

خاتمة : ساهم ابن خلدون في اثراء الحياة الفطرية و العديد من المجالات و مثلت كتاباته الأسس التي بنى عليها علم الاجتماع الحديث. 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات