القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : القيروان : خصائص العمارة : الاولى ثانوي

القيروان : خصائص العمارة

مقدمة : تميزت مدينة القيروان منذ تأسيسها بتطورها العمراني و توسعها المتواصل فتعددت وظائفها و أشعت بخصائها العمرانية المميزة على كامل بلاد المغرب .فماهي أصناف العمارة القيروانية ؟ و ماهي خصائصها الهندسية و الفنية ؟

 للإطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 


1- أصناف العمارة القيروانية

-أ- العمارة المدنية :

- دار الامارة ( القصبة) : وهي مركز السلطة و الحكم تحتل قلب المدينة و هي قريبة من الجامع الكبير و من السوق .

- السماط : و هو السوق الذي تجتمع فيه كل أنواع المتاجر و الصناعات و بلغ طوله حوالي 2230 م فشكل أكبر أسواق بلاد المغرب

 – الفسقيات : و هي أهم تجهيزات المدينة و توجد خارها ,و هي مرتبطة بمواجل في الداخل , و أشهرها الفسقيات التي بنيت في عهد أبراهيم الاغلب .

-ب- العمارة العسكرية :

- السور الخارجي : له وظيفة دفاعية فهو يحيط بالمدينة و يحميها , يبلغ سمكه 6 أمتار و تتخلله عدة أبواب أبرزها باب أبي الربيع , باب عبد الله و باب تونس ....

- الرباطات : هي منشأت بناها الاغالبة لها طابع عسكري و تقوم بالوظيفة الدفاعية  و توجد بالساحل للإنذار في حالات الخطر  و ابرزها رباط مدينة سوسة و هو قلعة مستطيلة الشكل تضم عديد الأبراج للمراقبة و تتميز بجدران سميكة و عالية حيث ان ارتفاعها يبلغ 10 أمتار  و توجد في أعلها فتحات تسهل صد المهاجمين .

-ج- العمارة الدينية : تعتبر من أهم أصناف العمارة القيروانية و تنقسم الى صنفين :

- الزويا: و أبرزها زاوية سيدي عبد القادر و زاوية سيدي الصحبي ( أبو زَمْعَة البلوي - صحابي-)  .

- الجوامع : هي متعددة مثل جامع الأبواب الثلاث و جتمع الوردة و أشهرها و أقدمها هو جامع عقبة بن نافع وهو الذي عرف عدة تحولات معمارية خلال القرنين 2و3هجري .

2- الخصائص الهندسية و الفنية لجامع عقبة بن نافع :

-أ- طبيعة البناء و الغرض منه : هو جامع و هو مَعْلَمْ عام يقوم بدور ديني  حيث تقام فيع العبادات كما يضطلع بدور تعليمي و ساهم في نشر التعريب و نشر الإسلام .

-ب- تاريخ الجامع : تأسس سنة 50هـ /670م على يد عقبة بن نافع ( فاتح افريقية و مؤسس القيروان) من أجل تثبيت التواجد العربي الإسلامي في شمال افريقيا . عرف الجامع عدة تحولات حيث تم هدمه و إعادة بنائه عدة مرات باستثناء محرابه, كما أضيفت له عدة أجزاء مثل قبة البهو .

-ج- الشكل و الابعاد هو بناء مستطيل الشكل غير متوازي الاضلاع يبلغ طوله 126متر و عرضه 77متر , تتخلل الصور الخارجي دعامات لدعم الحائط و توجد له تسعة أبواب .

-د- المواد المستعملة في البناء : بنى الجامع من الحجارة المصقولة و الآجر المجفف و هي مواد صلبة و قوية تعتمد في العمارة  العسكرية .

-هـ- المكونات المعمارية لجامع عقبة :

* الصحن : هو عبارة عن ساحة فسيحة غير مغطاة وهي مُبلطَة ,توجد فيها صهاريج مياه و ساعة شمسية لتحديد مواقيت الصلاة تحيط به الاروقة من 3 جيهات ذات أقواس حَدْويَةُ الشكل .

* المئذنة( الصومعة) : مربعة الشكل و تتكون من 3 طوابق و تنتهي بقبة ,و يبلغ ارتفاعها 31متر .←تبدو الصومعة كبرج مراقبة .

* المحراب : هو عبارة عن تجويف في حائط القبلة عرضه 1.90 متر و عمقه 1.60م و قوسه حدوي الشكل تعلوه قبة و رغم تعدد الاشغال في الجامع في مختلف الفترات فأن المحراب لم يتغير .

* بيت الصلاة : مستطيلة الشكل تحتوي عدد كبير من الاعمدة ذات التيجان متنوعة الالوان و الاشكال منها الروماني والبيزنطي و الحفصي , و يسمى كل ممر بين صفين من الاعمدة بالبلاط .كما يضم بيت الصلاة قبتان قبة المحراب و قبة البهو .أما السقف فهو من الخشب الرفيع .

-و- الزخارف و الزينة : لا توجد في جامع عقبة مظاهر فنية كثيرة لانه متأثر بالعمارة العسكرية حيث تنحصر الزخارف خاصة في المحراب وهي تعتبر من أقدم و أجمل الزخارف في جوامع المغرب بالإضافة الى زينة  تيجان الاعمدة و السقف   .وفي مجملها زخارف تعتمد على أشكال هندسية و نباتية مثل أوراق العنب و التين و سعف النخيل بالإضافة الى الالواح الرخامية المنقوشة .

خاتمة : ساهمت القيروان في نشر الحضارة العربية الإسلامية من خلال طرازها المعماري الذي تداخلت فيه الهندسة العربية الإسلامية مع أنماط معمارية أخرى و تجلى ذلك في جامع عقبة الذي مثل نموذج تم تقليده كل بلاد المغرب و الاندلس .


 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات