القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : ظهور الاسلام و مراحل انتشاره : ثانية علوم

                    ظهور الاسلام و مراحل انتشاره 

مقدمة : شهدت الجزيرة العربية في بداية القرن السابع ميلادي تحولات عميقة بسبب ظهور الاسلام الذي اسس الامبراطورية جديدة ستتوسع بسرعة و تنجح في توحيد العنصر العربي و تدخل اليها شعوب أخرى في نطاق أمة واحدة و هي الامة الاسلامية . 

فماهي ظروف ظهور الاسلام ؟ و ماهي مراحل انتشاره داخل و خارج الجزيرة العربية ؟ 

1- ظروف ظهور الاسلام .

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

-أ- الوضع السياسي خارج الجزيرة العربية قبيل ظهور الاسلام 

في تلك المرحلة كانت توجد حضارتان قويتان و هما : 

* الامبراطورية البيزنطية : عاصمتها القسطنطينية يحكمها قياصرة و أبرزهم هرقل و قد عاصر الرسول صلى الله عليه و سلم .

* الامبراطورية الفارسية الساسانية : و عاصمتها المدائن  و يحكمها أكاسرة .

====>> كانت العلاقة بين هاتين الامبراطوريتين متوترة خاصة في بداية القرن 7 ميلادي بسبب الصراع على المسالك التجارية و أهم مجالات الصراع بينهما هي مصر , فلسطين و الشام و هذا الصراع استنزف القوى المالية و العسكرية لكليهما .

-ب- الوضع السياسي داخل الجزيرة العربية قبيل ظهور الاسلام .

عُرفت الجزيرة العربية في تلك الفترة بتفككها و عدم تجانس أنظمتها السياسية : 

في شمال لجزيرة : كانت هناك دولتان و هما دولة الغساسنة و عاصمتها اليرموك  و كانت تابعة للبيزنطيين و الاخرى دولة المناذرة اللخميون و عاصمتها الحيرة و كانت تابعة للساسانيين الفرس .

في وسط الجزيرة العربية : كان يسود النظام القبلي و كانت مكة أبرز مدن هذه المنطقة بسبب وجود الكعبة التي تقصدها القبائل للحج و التجارة و التي ازدهرت منذ  القرن 5 م بسبب عقود ايلاف .

كما كانت قبيلة بني هاشم تحظى بمكانة بارزة في قريش و لها دور أساسي في العناية بالحجاج من خلال السقاية و الرفادة.

في جنوب الجزيرة : عرفت اليمن عدة تطورات تاريخية حيث ازدهرت فيها التجارة و الفلاحة و قد حكمها عدة ملوك من البيزنطيين و الفرس و الحبشة .

2- ظهور الاسلام و مراحل انتشاره 

-أ- محمد صلى الله عليه وسلم نبي الإسلام

هو محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن كلاب بن مرة و يعود نسبه الشريف الى عدنان و منه الى إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام .

ولد في 12 ربيع الأول في سنة الفيل التي قدرة ب 20 أفريل 570م عُرف بالصدق و الأمانة و مكارم الاخلاق و في سن 40 نزل عليه الوحي في غار حراء في مكة سنة 610م 

-ب- مراحل انتشار الإسلام داخل الجزيرة العربية

** الفترة المكية : كانت سرية و أسلم الاقربون من الرسول و بعد 3 سنوات امر الله الرسول بالمُجَاهَرَة بالدعوة فأسلم عدد أخركان أغلبهم  من المستضعفين من النساء و العبيد .

**الفترة المدنية (يثرب) : سنة 622م هاجر المسلمون الى يثرب و هذه السنة أصبحت تعد السنة الأولى للهجرة و التقويم الجديد للمسلمين و خلالها بدأ الرسول في بناء النواة الأولى للدولة الإسلامية . و أقر دستورا جديدا سمي بدستور المدينة قنن فيه العلاقة بين المسلمين و اليهود ثم بين المسلمين قريش و علاقة المسلمين فيما بينهم . و تدريجيا تطور هذا الكيان مع الجهد الذي بذله المسلمون خاصة الغزوات التي قامو بها و أبرزها غزوة بدر ,أحد , الخندق و خيبر ...الى أن فتحت مكة سنة 8 هجري فخافت عدة قبائل من هذه القوة الصاعدة فأرسلت عدة وفود الى الرسول معلنتا اسلامها و كانت سنة 9 هجري و سمية بسنة الوفود .

** مقاومة الردة و توحيد الجزيرة العربية :

سنة 11 هجري الموافق ل632م و بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ارتدت عدة قبائل فقام أول الخلفاء الراشدون و هو أبو بكر الصديق بالتصدي لها فأرسل 11 لواء عسكريا كان أهمها لواء خالد بن الوليد و قد اتجهت هذه الالوية في عدة اتجاهات لفرض الإسلام و أداء الزكاة و للإطاحة بمن ادعو النبوة مثل مسيلمة الكذاب و الأسود العنسي و طلحة الاسدي . وقد نجح أبو بكر في ردعهم ليتمكن في النهاية من توحيد الجزيرة العربية تحت راية دولة واحدة و هي الدولة الإسلامية . 

-ج- انتشار الإسلام خارج الجزيرة العربية :

*** الفتوحات في عهد عمر بن الخطاب : في عهده تم فتح بلاد الشام و العراق سنة 15هـ ثم وقع فتح شمال مصر في معركة عين شمس في 20 هـ ثم فتح المسلمون جزء من بلاد فارس سنة 21هـ و خلال هذه المرحلة قام عمر بن الخطاب بأحداث دواوين لتسير شؤون هذه الأراضي الشاسعة و سميت بدواوين الامصار .

***الفتوحات في عهد عثمان بن عفان :

هذه المرحلة كانت الفتوحات في 3 اتجاهات في الشرق قام بفتح كل المجال الجغرافي لبلاد فارس ثم جزء من خرسان أما في الشمال ففتح عدة أراضي تابعة للفرس و البيزنطيين الى أن وصل الى أذربيجان و أرمينيا و في الغرب فتح جنوب مصر و عدة مناطق في غرب ليبيا بين برقة و طرابلس و أرسل حملات استطلاعية الى افريقية سنة 27هـ .

***الفتوحات في عهد بني أمية : تواصل الفتح في اتجاهين فشرقا واصلوا فتح خرسان الى أن وصلو الى بلاد السند و نهر سيحون أما في الغرب ففتحوا افريقية ثم المغرب الأوسط  فالمغرب الاقصي ثم الاندلس .

خاتمة : مثل الإسلام نقطة تحول أساسية في تاريخ الجزيرة العربية بما أنه وحد العنصر العربي في البداية و أسسو امبراطورية مترامية الأطراف من بلاد السند شرقا الى المحيط الأطلسي غربا 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. درس تاريخ ظهور الإسلام و انتشاره
    https://www.almontada24.com/2021/12/blog-post_18.html

    ردحذف

إرسال تعليق