القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : الموارد المائية و توزعها الجغرافي : الاولى ثانوي

الموارد المائية و توزعها الجغرافي

مقدمة : يمثل الماء السمة المميزة لكوكب الأرض و أبرز العناصر الضرورية للحياة و يوجد في المحيطات و البحار و المجاري المائية كذلك في باطن الأرض و في شكل جليد بالمناطق القطبية , الا أن الموارد المائية الصالحة للاستغلال لا تمثل سوى نسبة ضئيلة و تتوزع بشكل متفاوت على سطح الأرض .

فماهي خصائص الموارد المائية ؟ و كيف تتوزع على سطح الأرض ؟

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

1 – خصائص الموارد المائية

-أ- الحالات الفزيائية للماء :

يوجد الماء على سطح الأرض في حالات فزيائية مختلفة حيث يكون سائلا في المحيطات و البحار و البحيرات و الاودية و الأنهار  و في باطن الأرض .

و يكون الماء متجمدا عند انخفاض درجة حرارته دون الصفر درجة في المناطق القطبية و في قمم الجبال العالية .

و يكون في شكل بخار (غازي) عندما يتعرض لحرارة الشمس .

-ب- دورة الماء في الطبيعة :

يعتبر الماء من الموارد المتجددة في الطبيعة و يتم ذلك داخل دورة عملاقة و مغلقة تسمى الدورة المائية و تنقسم الى أربعة مراحل حيث تسخن الشمس المسطحات المائية و النباتات فيتبخر الماء ثم تتكاثر السحب و تتكاثف و تؤدي الى نزول التساقطات ( أمطار , ثلوج,برد) و التي بدورها تعود الى حالة السيلان فتتسرب الى باطن الأرض أو تعود الى المحيطات و البحار من جديد . 

-ج- الموارد المائية المتاحة :

تقدر كمية المياه على سطح الأرض ب 1384.2 مليار كم³ و أغلبها مياه مالحة بنسبة 97.5% و لا تمثل المياه العذبة  و المتاحة سوى 2.5% . الا أن المياه القابلة للتعبئة و الاستغلال لا تمثل سوى 1% فقط من حجم المياه العذبة و تبقى النسبة المتبقية من المياه العذبة مخزنة في كتل جليدية على مستوى القطبين .

2 – توزع غير متكافئ للموارد المائية في العالم :

-أ- التفاوت بين النطاقات المناخية :

بالاعتماد على كمية المياه المتوفرة يعرف توزع الموارد المائية تفاوتا كبيرا بين النطاقات المناخية  يتجلى عبر تفاوت نصيب الفرد من الماء الذي يتجاوز 10 ألاف م³ في السنة في أقصى المناطق القريبة من القطبين بالإضافة الى بعض المناطق الاستوائية و المدارية . في المقابل ينزل نصيب الفرد من الماء الى مادون 1000 م³ في السنة بالمناطق القاحلة و شبه القاحلة مثل الجزيرة العربية و شمال القارة الافريقية.( يظل هذ التفاوت مرتبط بالكمية المتوفرة و عدد السكان ) .

أما اذا اعتمدنا مياه التساقطات فقط فأننا نجد أن النطاق البيمداري يستحوذ على 53% و النطاق المعتدل على 45% في حين لا تحظى المناطق القاحلة و شبه القاحلة الا على 2% فقط.

-ب- التفاوت بين بلدان حوض المتوسط :

تتوزع الموارد المائية بتفاوت كبير بين بلدان البحر الأبيض المتوسط حيث تحظى بلدان الضفة الشمالية بنصيب هام من الماء وخاصة فرنسا إيطاليا و تركيا ... في حين يتراجع نصيب بلدان الضفة الجنوبية و الشرقية للمتوسط رغم التفاوت بينها , و أكثر البلدان التي تشكو قلة الموارد المائية هي  تونس ,ليبيا و فلسطين .

-ج- التفاوت داخل البلد الواحد : (تونس)

تقدر الموارد المائية الممكن تعبئتها في البلاد التونسية ب 4.8 مليارم³ و تنقسم الى مياه سطحية بلغت كميتها 2.8مليارم³ و جوفية تقدربـ 2 مليارم³ .و تتميز الموارد المائية بتونس بتفاوت كبير فالنصيب الأكبر يوجد في الشمال بنسبة 60% من اجمالي المياه في البلاد و أغلبها سطحية بسبب أهمية التساقطات و المجاري المائية , ثم الجنوب بحوالي 1مليارم³ و أغلبها مياه جوفية , اما اقليم الوسط فلا يحظى الا بحولي 870مليون م³

خاتمة : تمثل الموارد المائية ثروة هامة لكنها أصبحت مهددة بالنضوب في عديد المناطق  حول العالم لذلك تسعى جميع الدول لتوفير أنجع الوسائل لتعبئتها من مختلف مصادرها 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. منعولة نشأ لله
    انفيتاسيون فايسبوك
    Yas Mine
    صورتي شعري طويل

    ردحذف

إرسال تعليق