القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : قرطاج : الازدهار العمراني : من خلال مدينة أوذنة : الاولى ثانوي

قرطاج الرومانية : الازدهار العمراني :من خلال مدينة أوذنة

مقدمة : بعد سقوط قرطاج سنة 146 ق.م تحولت الى مستوطنة رومانية و منذ سنة 27 ق.م عرفت ولاية افريقيا البروقنصلية ازدهارا عمرانيا كبيرا . فماهي مكونات المدينة الرومانية و خصائصها ؟ ماهي مظاهر و عوامل الازدهار العمراني في افريقيا البروقنصلية ؟

 للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

1- مكونات المدينة الرومانية و خصائصها : مدينة أوذنة

-أ- موقع المدينة : تقع مدينة أوذنة الاثرية فوق مرتفع على سهل زراعي خصب يمتد بين جبل الرصاص و جبل بوقرنين و واد مليان و تبعد 30 كم عن تونس العاصمة و 37 كم عن مركز ولاية زغوان و هي تتبع ولاية بن عروس وقديما كانت على الطريق الذي يربط مدينة قرطاج بتبوربوماجوس ( قرب الفحص ) .

-ب- تاريخ المدينة :

** في العهد البوني : الراجح أن تاريخ أوذنة يعود الى ماقبل الانتصاب الروماني بشمال افريقيا فقد كانت المدينة قرية بربرية بونية و تعتبر من اقدم المستوطنات بافريقيا و من المؤكد أن قرطاج البونية كانت لها علاقة بهذه المدينة حيث وجد بها لُقَى (قطع أثرية) تعود لفترة ماقبل الرومان .

** في العهد الروماني : عُرفت أذنة بهذا  الاسم في فترة حكم الامبراطور الروماني أغسطس 27 ق.م-14م و أصبحت مستوطنة رومانية رسمية و تعتبر أوذنة من اقدم المستعمرات الرومانية في افريقيا .

-ج- مكونات المدينة الرومانية ( أوذنة) و خصائصها :

- الكابيتول : يقوم بالبوظيفة الدينية فهو معبد الديانة الرسمية للامبراطورية الرومانية و توجد به تماثيل الثالوث الإلهي ( جوبيتر, يونو , مينرفا) و يحتوي الكابيتول في أوذنة على 3 طوابق كما يحتوي مدخله على مدرج ذو 41 درجة .

- الحمامات العمومية  : لا يقتصر دورها على الاستحمام فقط بل هي فضاءات ترفيهية متكاملة .و قد شيدة حمامات أوذنة على بعد 200م شرق الكابيتول وذات مساحة شاسعة و تحتوي على اقسام لتخزين الماء البارد و الساخن وقسم لتخزين الماء و يعود بناء هذه الحمامات الى الامبراطور هدريانوس 138 م .

- المسرح الدائري : للمسرح الدائري بأوذنة وظيفة ترفيهية و ثقافية و هو قادر على احتواء ألاف المتفرجين وهو رابع مسرح دائري بشمال  افريقيا بعد مسارح قرطاج و الجم و لبدة (ليبيا) .

- الفوروم هو ساحة عمومية مهيئة تحتل قلب المدينة و يجتمع فيها المواطنون للانتخاب والتظاهرات الثقافية .

- حنايا أوذنة الرومانية : وقع انشاء الحنايا بأوذنة خلال القرن الثاني ميلادي لتزويد المدينة بالماء الصالح للشراب و خاصة لتوفير الكميات اللازمة للحمامات العمومية .

- الفسيفساء : توجد العديد من اللوحات الفسيفسائية بأوذنة أبرزها تلك التي توجد في المنزل الفاخر لعائلة لابيري الرومانية بأوذنة وهي لوحات متعددة تعبرعن مشاهد مختلفة متنوعة, أغلبها الان موجودة في متحف باردو .

2 – مظاهر و عوامل الازدهار العمراني في افريفيا البروقنصلية .

-أ- عوامل الازدهار العمراني : ساهمت عدة عوامل في الازدهار العمراني أبرزها :

** الاستفادة من المدن البونية و النوميدية القديمة حيث احتوت ولاية افريفيا البروقنصلية حوالي 200 مدينة في القرن الثاني ميلادي تأسس أغلبها قبل الاحتلال الروماني .

**سياسة الاباطرة الرومان المشجعة على انشاء المدن في نطاق سياسة الرومنة .

** التشجيع على إقامة المنشأت المائية لمد المدن بالماء و أشهرها الحنايا التي تربط زغوان بعاصمة افريقيا البروقنصلية وقد شيدة في عهد الامبراطور هدريانوس .

** تنافس الأثرياء في البروقنصلية على إقامة المعالم الفاخرة بالمدن لمَا تفتحه أمامهم من افاق الارتقاء الاجتماعي و التمتع بالمواطنة الرومانية و تقلد المناصب السياسية .

** تشجيع السلطة الرومانية القبائل الرُحَل على الاستقرار بمناطق جنوب الولاية .

-ب- مظاهر الازدهار العمراني :  بلغت افريقيا البروقنصلية درجة عالية من الازدهار و التحضر حيث أنشأ الرومان مدن عديدة انتشرت بالخصوص بشمال الولاية البروقنصلية نظرا لامتداد الأراضي الزراعية الخصبة ووفرة الموارد المائية , مثل مقتريس (مكثر) و سوفيتولا( سبيطلة) و بلاريجيا ( بالكاف) الى جانب عدد هام من المدن الساحلية مثل هدرومتوم (سوسة) و تيسدروس ( الجم) و جكتيس ( ببغرارة ولاية مدنين) كما أنشأ الرومان مدن في جنوب الولاية مثل مدينة توزروس (توزر) في اطار تشجيع القبائل على الاستقرار إضافة الى مساهمة المدن القديمة لعهد البوني النوميدي في ازدهار العمراني حيث استقر بها الرومان و طوروها في نطاق سياسة الرومنة .

الرومنة :  هي دمج سكان البلاد في الحضارة الرومانية وتحويلهم الى مواطنين رومان .

خاتمة : ساهمت الحضارة القرطاجية في الازدهار العمراني و الفني الذي عرفته افريقيا البروقنصلية في العهد الروماني .



 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات