القائمة الرئيسية

الصفحات

درس ك الميناء و التوسع التجاري القرطاجي : الاولى ثانوي

الميناء و التوسع التجاري القرطاجي


مقدمة: ارتكز الاقتصاد القرطاجي على التجارة البحرية حيث اعتمد القرطاجيون على مناء ضخم مكن من تكوين تجارة قوية ساهمت في توسيع مجال الدولة القرطاجية .

-فماهي خصائص الميناء القرطاجي ؟

-ماهو دور الميناء في بناء القوة التجارية و السياسية ( مجال جغرافي )  القرطاجية ؟ 

 للاطلاع على على كامل الدرس اضغط هنا 

1 – خصائص الميناء

أسس القرطاجيون ميناء ضخما بلغت مساحته حوالى 23 هكتار و تميز بموقع استراتيجي مُحصن و بنية مركبة حيث شمل الميناء التجاري و العسكري الى جانب المخازن و ورشات اصلاح السفن .

-أ- الميناء التجاري : هو ميناء مستطيل الشكل و تبلغ مساحته 15 هكتار و تدخله السفن عبر قناة عرضها 20 متر تفتح و تغلق بسلاسل حديدية ضخمة كما يتسع لعدد كبير من السفن .

-ب- الميناء العسكري : هو داخلي دائري الشكل تبلغ مساحته حوالى 8 هكتار و تتوسك هذ الحوض جزيرة يوجد بها مركز القيادة العامة للبحرية و تحيط بها مرافئ للسفن الحربية .


      تصميم الميناء يعكس عبقرية القرطاجيين و استفادتهم من الموروث الفينيقي .

2 – التوسع التجاري القرطاجي

-أ- مجال التوسع : تمكنت قرطاج من بناء امبراطورية بحرية شاسعة عن طريق التجارة حيث ساهم نمو النشاط التجاري في توسيع مجالها الجغرافي الذي شمل السواحل الشمالية لافريقيا من طرابلس شرقا الى السوال الأطلسية للمغرب الأقصى و السواحل الجنوبية و الغربية لبلاد الايبار الى جانب الجزء الغربي من صقلية و أغلب جزر الحوض الغربي للمتوسط .كما سيطرت برا على جزء هام من البلاء التونسية خاصة المناطق الخصبة بالشمال الغربي .

-ب- سلع التبادل :


    تجارة متنوعة المصادر و الأسواق و عبر مسالك بحرية و برية

3- عوامل التوسع التجاري :

-أ- دور الميناء في بناء القوة التجارية القرطاجية : ساهم الميناء في بناء القوة التجارية القرطاجية و دعم حضورها في المتوسط بقسميه الشرقي و الغربي , حيث سيطرت السفن القرطاجية على معظم المسالك التجارية الهامة في المتوسط  و بالتالي ارتبط ميناء قرطاج بموانئ فينيقيا مثل جبيل , بيروت ,  صيدا, و صور و ارتبط أيضا بمواني بلاد الاغريق و الإمبراطورية الرومانية و بكل جزر المتوسط وصولا الى  المحيط الأطلسي بأتجاه جزر القصدير و السواحل الافريقية الى خليج غينيا .

-ب- أسطول السفن : اعتمدت قرطاج على اسطول سفن متكون من سفن حربية ثلاثينية ( في كل صف 30 جداف ) و تتميز بسرعتها و قدرتها على المراوغة في الحرب . كما احتوى الاسطول القرطاجي على سفن تجارية تميزت بضخامة حجمها و قدرتها على حمل بضاعة كبيرة و مختلف المواد الأولية .

-ج- الرحلات الاستكشافية : ساهمت الرحلات الاستكشافية في اكتشاف طرق بحرية جديدة عبر المحيط الأطلسي و أبرزها رحلة خيملك سنة 450ق.م التي  وصلت الى جزر القصدير , و رحلة حنون سنة 425 ق.م الذي اكتشف خلالها السواحل الغربية لافريقيا وصولا الى خليج غينيا .

-د- معاهدات : أبرمت قرطاج عدة معاهدات لحماية مصالحها التجارية مثل معاهدة 509 ق.م و معاهدة 384 ق.م مع روما .

-هـ- محاربة القراصنة : استعملت قرطاج القوة العسكرية لمحاربة القراصنة في المتوسط و هم الفوسيين في جزيرة كورسيكا و الاسبرطيين على السواحل الليبية .

خاتمة : تمكنت قرطاج  بفضل عدة عوامل من تكوين امبراطورية تجارية مكنتها من توسيع مجالها الجغرافي و بذلك دعمت جسور التواصل بين شعوب المتوسط .








هل اعجبك الموضوع :

تعليقات