القائمة الرئيسية

الصفحات

 

النهضة الأوروبية

مقدمة عامة :

تاريخيًا، يُشير مصطلح "النهضة الأوروبية" إلى الحركة الثقافية والفنية والعلمية التي وقعت في أوروبا في الفترة بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر. هذه الحركة كان لها تأثير كبير على التطور الثقافي والفكري في المنطقة.

 

النهضة الأوروبية نشأت في إيطاليا في القرون الوسطى وانتشرت بسرعة في جميع أنحاء أوروبا. كانت تتميز بتجديد الاهتمام بالفنون والأدب والعلوم، وكانت تركز على الاستفادة من الثقافة الكلاسيكية الرومانية واليونانية القديمة. تشمل مظاهر النهضة تطوير العلوم والرياضيات والأدب، وترويج الفلسفة الإنسانية والاهتمام بالطبيعة والفنون الجميلة.

 

من بين الشخصيات المهمة في النهضة الإيطالية: ليوناردو دا فينشي، ميكيلانجيلو، رافائيل، دانتي أليغييري، وبيترارك.

 

هذه الحركة لم تكن محصورة في ميدان الفنون والأدب فقط، بل تأثرت أيضًا السياسة والاقتصاد والعلوم. تسببت النهضة في تغيير النظرة إلى العالم وأسس الأسس للتطور اللاحق الذي أدى إلى عصر النهضة في أوروبا.

مظاهر النهضة الاوروبية

1 النهضة الفكرية :

-أ- على المستوى الادبي  : برز أدب أكثر واقعية والتزامًا بقضايا الإنسان كما برز المسرح الهزلي (الكوميدي) والمأساوي (التراجيديا) ومن أبرز أدباء النهضة "مونتاني" و"شكسبير" و"رابلي".

-ب- على المستوى السياسي : يقوم الفكر السياسي الجديد الذي دعا إليه مفكّرو النهضة على تجريد الحكّام من القداسة الدينيّة بفصل الدين عن الدولة أبرزهم:

ماكيافيالي: أكّد على أنّ الغاية تبرّر الوسيلة مادامت في مصلحة الدولة حتّى وإن كان ذلك على حساب الأخلاق والدين.

توماس مور: نادى بالمدينة الفاضلة التي يحكمها حكّام صالحون كما نادى بضرورة الحد من الملكيّة الفرديّة من سلطة كبار موظّفي الدولة.

 إيرازم: ندّد بالعنف والحرب.

-ج- على المستوى الديني : عمل مفكّرو النهضة على نقد الوضع السائد والدعوة إلى التسامح والإصلاح الديني:

في ألمانيا: ناد مارتن لوثر بتبسيط العبادات وإلغاء وساطة الكنيسة بين لإنسان والله وطالب بحياة عاديّة لرجال الدين (كالزواج) فأسّس بذلك مذهب ديني جديد هو المذهب البروتستنتي

في فرنسا: ساهم جون كالفن في انتشار المذهب البروتستنتي وأكّد فكرة القضاء والقدر.

2 النهضة العلمية : تتمثل النهضة العلميّة في بروز فكر علمي جديد يقوم على الملاحظة والتجربة والتفكير الرياضي. مثل :

-ا- علم الفلك : ظهور نظريّة مركزيّة الشمس على يد

الفلكي البولوني نيكولا كوبرنيك.

-ب- الطب : خاصّة علم الجراحة والتشريح حيث تمكّن الجراح الفرنسي أمبرواز باري من ابتكار طرق جديدة لإيقاف النزيف الدموي الناجم عن بتر الأعضاء و تمّ التعرّف بكلّ دقّة على أعضاء وأجزاء جسم الإنسان على يد الطبيب البلجيكي أندري فيزال

         3- النهضة الفنية : انطلقت النهضة الفنيّة من إيطاليا خاصّة من مدينة فلورنسا لتنتشر فيما بعد في كامل المجال الأوروبي.

         حرص فنّانو النهضة على تحقيق الشموليّة بالجمع بين فنّي الرسم والنحت مثل الفنان مايكل أنجلو الذي احترف الرسم والنحت والهندسة المعماريّة.

-أ- العمارة : اقتبس المهندسون المعماريون من جمال الاثار القديمة الاغريقية و الرومانية  و اخذوا في محاكاتها و لكنهم في الوقت نفسه تميزوا بالخلق و الابداع فتعددت المعالم الضخمة مثل القصور و الكنائس...

         -ب- الرسم : الاهتمام بالإنسان وتصويره في حقيقته وفي حياته وعواطفه في أبها صورة.

         الاهتمام بالجمال في الصورة وتوزيع الألوان والإضاءة والمشهد.

         الاهتمام بالطبيعة وبتصوير المشاهد الطبيعيّة.

         -ج- النحت: التأثر بفن النحت الاغريقي و التركيز على جمالية الوجه و الجسم.

         الحرص على تجسيد عواطف الانسان و اضفاء حركية على المنحوتات.

 

خاتمة :                      

لعبت الاكتشافات الجغرافية دورا هاما في النهضة الاوروبية الحديثة  التي عملت على القطع مع القرون الوسطى المكبّلة بقيود الكنيسة والنظام السياسي القديم والخرافات والأساطير, واهتمّت بالإنسان وأعادت الاعتبار له ولفكره.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات