القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الثورة البلشفية و نشأة الاتحاد السوفياتي الى 1939- الرابعة اداب

درس : الثورة البلشفية و نشأة الاتحاد السوفياتي  الى 1939

مقدمة : اندلعت الثورة في روسيا سنة 1917 في نهاية الحرب العالمية الاولى و أدت الى سقوط النظام القيصري ووصول البلاشفة الى السلطة و افضت الى ظهور أول نظام اشتراكي في العالم معاد للنظام الرأسمالي و سيدعم عديد حركات التحرر في المستعمرات.

ماهي اسباب الثورة ؟ ماهي مراحلها ؟ ماهي ملامح النظام الجديد ؟

للاطلاع على كامل الدرس بصيغة pdf اضغظ هنا 

أسباب الثورة

1- التناقضات الاقتصادية  (وثائق1ص26): تتمثل في محافظة روسيا على اقتصاد زراعي تقليدي حيث يُشغل القطاع الفلاحي 65 % من النشيطين سنة 1913 اما الصناعة فقد بقي هامشية و منحصر خاصة العاصمة بيتروقراد و موسكو و تسيطر عليها الاستثمارات الاجنبية و لا تشغل سوى 18% من النشيطين.


==== اقتصاد هش و متخلف يقوم على الفلاحة و ضعف الانتاج الصناعي .

2- الازمة الاجتماعية (وثائق 2ص26): تتمثل في:

- تردي أوضاع المزارعين الذين يمثلون 78% من السكان و حرمانهم من ملكية الارض رغم الغاء نظام القنانة ( الاقطاعي) منذ 1861 الا أن ملكية الارض بقيت في يد فىة محدودة من الفلاحين الأغنياء و هم يعرفون باءسم الكولاك.

- تردي أوضاع العمال في المدن و هم يمثلون 14.7% من السكان وذلك بسبب انخفاض الاجور و ضعف القدرة الشرائية و كثرة ساعات العمل مما أدى الى تطور الوعي العمالي و تزايد ردود الفعل المتمثلة في الاضرابات و الانتفاضات مثل انتفاضة 1903و 1905 .


      ===    الفلاحون يطالبون باصلاح زراعي و العمال في المصانع يطالبون بتحسين ظروف عملهم .

3- التناقضات القومية : تتمثل في :

- تعدد الشعوب داخل الامبراطورية الروسية و اختلاف القوميات و الاديان و المذاهب .

- سعي الدولة الى فرض هيمنة العنصر السلافي و خاصة الروسي و فرض المذهب المسيحي الاورتودكسي على حساب القوميات الاخرى مثل البولونيون ,الاتراك و الاكرانيين و على حساب مذاهب أخرى كالكاتوليكية , كما تم اقصاء نخب هذه الاقليات من المناصب العليا في الادارة و الجيش .


        ===  قوميات معادية لحكم القيصر و تطالب بحكم يحترم خصوصياتها (لغة –دين-تقاليد) .

4- التناقضات السياسية (وثائق 4ص26): تتمثل في

 - طبيعة النظام الأوتوقراطي القيصري : حيث يتبع القيصر حكما استبداديا ( قمع الحريات, رفض الاصلاحات , تجريد مجلس الدوما من صلاحياته , انتشار الفساد ..) كما كان القيصر متاثر بتدخل زوجته في الحكم و هي من أصل ألماني و هي متأثر بأحد المشعوذين يدعى راسبوتين مما أغضب الفئات الاجتماعية , كما كان وجود مجلس الدوما الذي أنشأه سنة 1905  صوريا .


  ===     تحجر نظام الحكم عمق عزلة القصر مما ساهم في بروز معارضة .

- بروز عدة أحزاب معارضة اهمها :

*المعارضة الليبرالية : الحزب الدستوري الديمقراطي الذي تأسس سنة 1905 دعمته البرجوازية و الارستقراطية التحررية و هو يهدف الى اقامة نظام برلماني على النمط الغربي .

*المعارضة الاشتراكية : تنقسم الى :

  *الحزب الاشتراكي الثوري: ينتمي اليه المثقفون و المزارعون  لا يؤمنون بالعمل الجماهيري و يعتمدون أسلوب الاغتيالات و الارهاب للقضاء على النظام القيصري كما يعملون على توزيع الاراضي على صغار الفلاحين .

 * حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي : تأسس سنة 1898 و اعتمد  المذهب الماركسي ,سعى الى تأطير الطبقة العاملة بالمدن (مصانع) البروليتاريا باءعتبارها القاعدة الاجتماعية الاساسية للثورة ,الا أن هذ الحزب انقسم اثر انتفاضة 1903 الى تيارين هما المنشفيك (أقلية) و البلشفيك (أغلبية)  حيث يرى المنشفيك ضرورة مساندة المنهج الليبرالي حتى يزداد عدد العمال ثم يتم بواسطتهم  انجاز الثورة الاشتراكية و يتزعمهم مارتوف , في حين يرى البلشفيك ضرورة الانطلاق من واقع روسيا فالبروليتاريا لا تزال قليلة العدد لكن  باءمكانها أن تتحالف مع المزارعيين الذين قاعدتهم  عريضة  في المجتمع من أجل انجاز الثورة الاشتراكية و يتزعم هذا التيار لينين

5- المشاركة في الحرب العالمية الاولى و تفجر تناقضات المجتمع الروسي : (وثيقة5ص27)

دخلت روسيا الحرب العالمية الاولى ضمن مجموعة الوفاق الثلاثي الا أن الحرب زادت من استفحال التناقضات الاقتصادية و الاجتماعية اذ تضاعفت الاسعار حولي 6 مرات خلال الحرب و تدهور القدرة الشرائية و انتشار المجاعة و اضطراب توزيع الموارد الغذائية بين المدن و جبهات القتال , كما تكبد الجيش الروسي هزائم فادحة كلفت 1.7 مليون قتيل و 4 مليون جرحى مما أدى الى تزايد عدد الفاريين من جبهة القتال و رفض مواصلة الحرب و التمرد .


      ==== ظرفية ملائمة لقيام ثورة داخلية .

مراحل الثورة

1- من الثورة الليبرالية الى الثورة الاشتراكية : مرت بمرحلتين

-أ- ثورة فيفري 1917: سقوط النظام القيصري و قيام الحكومة المؤقتة : (وثائق6-7ص 27)

اندلعت بالعاصمة بتروغراد اثر مظاهرات العمال بسبب أزمة التموين و تواصل الحرب ثم تحولت الى مظاهر معادية للنظام الحكم القيصري والمطالبة باءسقاطه الى أن تنازل القيصر عن العرش (اي السلطة) في مارس1917 و تكونت حكومة مؤقتة برئاسة الامير ليفوف , شكل مجلس الدوما هذه الحكومة من زعماء الاحزاب البرجوازية و خاصة الحزب الدستوري الديمقراطي ( الكاديت)( حزب من الليبراليين) كما ضمت هذه الحكومة بعض الاشتراكيين المعتدليين الذي يترأسهم كرنسكي.

قررت هذه الحكومة المؤقتة مواصلة الحرب مع الوفاق حتى الانتصار (على عكس ما يطلبه الشعب) الا أن تعدد هزائم الجيش و حالة الفقر التي كان عليها الشعب ادت الى تعدد مجالس العمال و الفلاحين و الجنود وهي تعرف بمجالس السوفياتات .


  === لم تقم الحكومة المؤقتة باصلاحات اقتصادية و اجتماعية التى تُطالب بها البرجوازية مما أزم الاوضاع الاجتماعية و تزايد العنف ضد الحكومة المؤقتة ( غضب العمال و المزارعين و رفض الجيوش القتال... فردت الحكومة بقمع المعارضة و اغلاق الصحف و القيام بالأعدامات )

كما سارع لينين بالعودة الى روسيا في أفريل 1917 لتأطير العمال فنشر سلسة من المقالات تعرف بأطروحات أفريل تضمنت شعارات تستجيب لطموحات الجماهير الشعبية مثل السلم الفوري و الأرض للفلاحين و السلطة للسوفياتات .

-في 7 جويلية 1917 : تم تكوين حكومة مؤقتة جديدة برئاسة كرنسكي ( من الاشتراكيين المعتدلين شغل منصب وزير حرب في حكومة الامير لوفوف) اطلق على الحكومة الجديدة اسم حكومة الانقاذ الثوري تسعى الى التصدي للحزب البلشفي الذي نجح في السيطرة على مجالس السوفياتات ..وواصل الحزب البلشفي العمل بسرية بسبب شدة قمع الحكومة التى عملت على اجبار الجيش على الامتثال للأوامر و مواصلة المشاركة في الحرب العالمية الاولى .... في الاثناء قام قائد الجيش الروسي كورنيلوف بمحاولة انقلابية فاشلة ضد الحكومة المؤقتة حيث قام بمحاصرة العاصمة بيتروغراد مما اضطر الحكومة لتسليح العمال للدفاع عن العاصمة و اعتقال كورنيلوف في سبتمبر 1917 .


           استغل الحزب البلشفي كل هذه الاحداث لتوسيع قاعدته الشعبية مما جعل لينين يعتقد منذ بداية أكتوبر 1917 أن الوقت حان الأنجاز الثورة الاشتراكية .

-ب- الثورة البلشفية أكتوبر 1917 (وثائق8ص27) : في 24 اكتوبر 1917 استولت القوات البلشفية المسلحة على المراكز الاستراتيجية بالعاصمة بتروغراد و تم اعتقال أعضاء الحكومة المؤقتة و تكوين حكومة جديدة تحت اسم "مجلس مفوضي الشعب" برئاسة لينين و قد اتخذت هذه الحكومة عدة قرارات تسعى الى ارساء النظام الاشتراكي و هي :

  - تأميم المصانع و البنوك و وضعها تحت رقابة سوفياتات العُمال .

  - تأميم أراضي النبلاء و الكنيسة و الكولاك تحت اشراف لجان الأرض و توزيعها على الفلاحين الصغار .

  - اتخاذ قرار اخراج روسيا من الحرب العالمية بعد ابرام معاهدة براست لتوفسك مع ألمانيا في مارس 1918 مقابل تنازلات ترابية قاسية ( خسرت روسيا 800 ألف كلم مربع من اراضيها و ¼ سكانها ) لأنقاذ الثورة .

  -اعلان دستور في جويلية 1918 و اقرار المساوات بين القوميات التابعة لروسيا.(وثيقة 3ص30)


   واجهت الحكومة البلشفية الفتية سنة 1918 ثورة مضادة أدت الى حرب أهلية بين 1918 و 1920 تمكنت الحكومة من القضاء عليها عبر اتخاذ عدة اجراءات عسكرية و اقتصادية خاصة , من أجل التفرغ لتركيز أسس أول نظام 

اشتراكي في العالم ..فماهي ملامحه ؟ . 



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات