القائمة الرئيسية

الصفحات

منهجية : هام جدا التذكير ببعض الجزئيات الهامة في المنهجية :لتلاميذ البكالوريا اداب و اقتصاد

هام جدا التذكير ببعض الجزئيات الهامة في المنهجية :لتلاميذ البكالوريا اداب و اقتصاد
- التعامل مع جداول احصائية:
* لمعرفة كم تضاعف العدد من مرة نقوم( بقسمت اخر عدد على أول عدد ) مع ذكر الفترة الزمنية من الجدول
* لمعرفة قيمة الزيادة نقوم ب ( اخر عدد نطرح منه اول عدد ) مع ذكر الفترة الزمنية من الجدول.
*انظر الصورة لفهم الكسور و النسب : ½ = النصف أي 50 % , ¼ = الربع أي 25 % ....
* عندما يطلب منك ابراز مظاهر قوة اومظاهر ضعف دائما يجب اعتماد ارقام و أعداد معبرة عن المطلوب ( ليس بالضرورة استعمال كل الارقام في الوثائق بل فقط ما يخدم المطلوب ) .
-عدم التسرع و قراءة الوثائق اكثر من مرة بكل دقة .
* الانطلاق من الوثائق .
*الفكرة العامة تكون دقيقة و لا تتجاوز السطرين .
* الظرفية التاريخية : هي ذكر اهم أحدات تلك الفترة ( و ليس السنة) داخل البلد أي محليا و خارج البلاد اي عالميا . مثال ظرفية العشرينات في تونس هي ازمة اقتصادية و اجتماعية و تكون حركة وطنية حزبية و عمالية و على المستوي الخارجي هي ما خلفته الحرب العالمية الاولى من هزيمة للحلف الثلاثي بقيادة المانيا و تدعم القوى الاستعمارية و ابرام معاهدة فرساي و تدعم الاتحاد السوفياتي ككيان جديد مختلف و مضاد للقوى الرأسمالية .
* مراجعة أهم الخرائط ليس فقط ( خريطة التفاوت في التركيبة , خريطة المجال الصناعي الاوروبي و خريطة التباينات البرازيلية) بل ضرورة مراجعة خريطة أوروبا قبل و بعد الحرب العالمية الاولى اي النتائج الجغراسياسية و مختلف خرائط درس الحرب العالمية الثانية و خاصة خريطة اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية اي بعد 1945 ( موجودة في الكتاب و مجموعة الفايس....لان هذه الخرائط يمكن ان تكون ضمن وثائق الامتحان .
- اي رسم أو اي خريطة نقوم بأنجازه لا ننسى العنوان و المفتاح لانه بدون ذلك لا قيمة للعمل و لا معنى له --.
- وضع لون في مفتاح و عدم وضعه في الخريطة أو العكس لا قيمة له , كل لون في المفتاح يجب ان يكون موجود في الخريطة , و كذلك كل لون في الخريطة يجب ان يكون موجود في المفتاح .
- اللون الازرق للمسطحات المائية فقط .
- يجب الاعتماد على ألوان مختلفة جدا و ليست متقاربة لتفادي أي تأويل او سوء فهم.
* المقال : ضرورة انجاز تخطيط محكم على مسودة
- المقدمة : يجب الاعتناء بها و ان تكون دقيقة و من العام الى الخاص و بها اشكالية في شكل اسئلة ...و تجنب تماما اعادة نص الموضوع في المقدمة . المقدمة تعطي الانطباع على مدي حسن فهم و تمكن التلميذ من المطلوب كما تعكي فكرة على الجوهر .
- الجوهر : ضرورة احترام ترتيب الاشكاليات المطروحة في المقدمة .
من المستحسن تبوب التلميذ لأفكاره اي بوضع عنوان للعناصر الكبرى لعمله ( 1 روماني ...)
* الخط يجب ان يكون مقروء و من المحبذ ترك سطر فارغ و استعمال الالوان عند ذكر بعض الاسماء أو الافكار الهامة ...حسب المطلوب ( كلمة "المظاهر" " العوامل" ...)
* الخاتمة لا بد من كتابتها وهي تلخيص مختصر أو استنتاج عام مهم و لا بد من فتح افاق .
=== المقدمة و الخاتمة لابد لا بد من انجازهما اولا على المسودة قبل ورقة الامتحان .
ضرورة مراجعة منهجية المقال و منهجية التعامل مع الوثائق و منهجية المقارنة . و لا ننسى طبعا مختلف الانشطة الخاصة بالرسوم البيانية .
وغيرها من الملاحظات التى تطرقنا اليها اثناء السنة .
*مظاهر = عملية وصف / مثال :
أبرز مظاهر القوة / الضعف / التراجع / التخلف ( التخلف في الجغرافيا نقصد به التأخر مثال التخلف التقني لدول الجنوب )
* العوامل = الاسباب = تفسير = دوافع = دعائم
* الانعكاسات = نتائج = تأثير = ( كلها تكون سلبية أو ايجابية)



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات