القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : الـنـشـاط الــفـكـري : ابـــــــــن رشـــــد : ثانية علوم

الـنـشـاط الــفـكـري : ابـــــــــن رشـــــد

مقدمة : ساهم سكان بلاد الغرب الإسلامي في اثراء المخزون الفكري للحضارة العربية الإسلامية و المساهمة في النهضة الأوروبية و من بين هؤلاء العالم ابن رشد .

فمن هو ابن رشد و ماهي اسهاماته العلمية و الفكرية ؟

الدرس بصيغة PDF اضغط هنا 

1- نشأته و تكوينه :

هو أبو الوليد  محمد بن أحمد بن رشد , ولد في قرطبة بالاندلس سنة 1126م و توفي سنة 1185م , تعلم بجامعة قرطبة و تفقه فيها كما تعلم العلوم العقلية مثل الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و العلوم الطبيعية و الفلك .

و قد عاش في العصر الذهبي للدولة الموحدية و حظي بعناية خاصة من الأمير الموحدي أبي يوسف يعقوب و تقلد عدة مناصب في الدولة منها طبيب الخليفة و القضاء و وزير .

2- اسهاماته العلمية و الفكرية :

يلقب ابن رشد بالفيلسوف الطبيب بسبب نبوغه في هذين المجالين :

* في الطب : قام ابن رشد بتصنيف الامراض و التدوية و مقاديرها تصنيفا مفصلا و من أبرز مؤلفاته في الطب كتاب الكُليات في الطب و قد قدم إضافات عديد و دقيقة حول شبكة العين و علم التشريح و تطوير المنهج التجريبي الذي استفادة منه النهضة الأوروبية .

* في الفلسفة : تميز ابن رشد لشروح مبسطة لكُتب أرسطو كما حاول أن يبين أنه بالإمكان التوفيق بين الدين و الفلسفة كما أراد أن يبرز بأن لا فرق بين الشريعة و الحكمة الفلسفية و من أبرز مؤلفاته فيها كتاب تَهَافُتُ التهَافُتِ


==>   تميز ابن رشد عن علماء عصره بمنهجه العقلاني في تحليل الأشياء و ارتكزت النهضة الأوروبية على هذا المنهاج منذ القرن 16 م و سمي بالرشدية .

خاتمة : رغم نبوغه الا ان هذا العالم و الفيلسوف تعرض للازدراء و اتهم بكونه يفسد عقول الناس مما جعل الأمير الموحدي يحرق كتبه الفلسفية و نفي مراكش حيث توفي . 

فيديو لمزيد الافادة 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات