القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : ســـكــان الــبلاد الــتــونــسية الثانية علوم

 

ســـكــان الــبلاد الــتــونــسية

مقدمة : يبلغ سكان البلاد التةنسية 11.8 مليون نسمة سنة 2020 و يتوزعون بشك متفاوت داخل المجال . فماهي خصائص الحركية المجالية و الديمغرافية للسكان بالبلاد التونسية ؟

للاطلاع على كامل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا 

1- الحركية المجالية للسكان بالبلاد التوسية

-أ- الهجرة الداخلية :

أفرزت الحركية المجالية داخل البلاد التونسية ظاهرتين :

* أقاليم جاذبة للسكان : و هي أقاليم ذات حصيلة هجرية إيجابية ( أي ان عدد الوافدين اكثر من عدد المغادرين ) و تتمثل في إقليم الشمال الشرقي ( تونس الكبرى, نابل, زغوان, بنزرت) و إقليم الوسط الشرقي ( سوسة , المهدية,المنستير,صفاقس)


هذان الاقليمان يستقطبان أكثر من 100 ألف مهاجر من المناطق الداخلية كل 10 سنوات

* أقاليم طاردة (منفرة) للسكان :

وهي أقاليم ذات حصيلة هجرية سلبية و تشمل الشمال الغربي ( الكاف,جندوبة,سليانة,باجة) و الوسط الغربي ( القيروان,قصرين,سيدي بوزيد,قفصة) و الجنوب الغربي (توزر,قبلي) و الجنوب الشرقي( تطاوين,مدنين,قابس ) و يصل عدد المغادرين في هذه الأقاليم الى أكثر من 110 الف مهاجر أو مغادر في 10 سنوات .

-ب- الهجرة الخارجية :

أغلب الادفاق الهجرية بالبلاد التونسية تتوحه نحو أوروبا الغربية خاصة فرنسا ثم الدول النفطية بما فيها ليبيا و الجزائر و أغلب أسباب الهجرة هي من أجل العمل و الدراسة

2- تأثير الحركية المجالية على توزع السكان داخل البلاد

-أ-  التفاوت في توزع السكان

بسبب الحركية المجالية للسكن ظهر اختلال في توزع السكان اذ أن 66%من مجموع سكان البلاد يتركزون في إقليمي الشمال الشرقي و الوسط الشرقي في حين أن بقية الأقاليم لا يقطنها الا 34 % من السكان .

وهذه الظاهرة أفرزت تباينا في الكثافة السكانية بين إقليمي الشمال الشرقي و الوسط الشرقي من جهة و بقية الأقاليم من جهة أخرى فبالنسبة للاقليمين الاولين تتعدى فيهما الكثافة السكانية معدل 160 ساكن /كم² و تفوق احينا 400 ساكن , أما بقية لاقاليم فتسجل معدل كثافة أقل من 75ساكن و تصل هذه الكثافة الى أقل من 10 ساكن /كم² في تطاوين و قبلي.

-ب- عوامل( أسباب) تفاوت توزع السكان :

* عوامل طبيعية : السواحل الشرقية تغلب عليها السهول مقارنة بالمناطق الداخلية اين تكثر المرتفعات و الجنوب اين تمتد الصحاري و بالنسبة للمناخ فدرجات الحرارة على السواحل الشرقية هي الأكثر اعتدالا من المناطق الداخلية.

* عوامل اقتصادية : تتمثل في تركز أهم الأقطاب و المناطق الصناعية في المناطق الساحلية خاصة في الشمال و الوسط الشرقي , يرافق ذلك مجموعة هامة من البنى التحتية المحورية مثل المطارات , الطرق السيارة , السكك الحديدية و الموانئ البحرية .

* عوامل تاريخية: تتمثل في تركز أغلب الحضارات القديمة منذ القِدَمْ في المناطق الساحلية مثل حضارة قرطاج ...

3- الحركية الديمغرافية للسكان:

* النمو الطبيعي : مقارنة بسنة 2014 تراجع النمو الطبيعي للسكان من 1.8 الى 1.3 سنة 2018 الا ان تونس مازالت تحافظ على موقعها في الطور الثاني من الانتقال الديمغرافي .

* أمل الحياة عند الولادة : حيث بلع 75 سنة و حوالى 80 سنة للإناث  وذلك بسبب تحسن النظام الصحي بالبلاد الرعاية بالطفل من قبل الولادة الى غاية مرحلة الشيخوخة  و تحسن النظام الغذائي .

* التركيبة العمرية : 25 % من السكان في سن أقل من 15 سنة و 65 % من السكان بين سن 15 و 65 سنة و 10 %من السكان فوق سن 65 سنة .

خاتمة :





هل اعجبك الموضوع :

تعليقات