القائمة الرئيسية

الصفحات

درس : الوسط الطبيعي التونسي :المزايا الضغوطات : ثانية علوم

الوسط الطبيعي التونسي :المزايا الضغوطات

مقدمة : تونس بلد صغير تبلغ مساحته 16.2 مليون هكتار و عدد سكانها 11.81 مليون نسمة . و يتميز موقعها بعدة مزايا كما أنه يفرض بعض الضغوطات التي تعيق التنمية .

-فماهي مزايا المجال و الوسط الطبيعي التونسي ؟

- ماهي الضغوطات الطبيعية التي تعيق عملية التنمية ؟ 

للاطلاع على كامل الدرس اضغط هنا 

1- مزايا المجال :

-أ- مزايا الموقع :

* توجد البلاد التونسية بين خطي العرض °30 و °37 شمال خط الاستواء و بين خط الطول °7 و °11 شرق غرينيتش و هذا الموقع مكنها من ان تكون ضمن النطاقات المناخية المعتدلة الملائمة لتركز السكان .

*تنفتح تونس على البحر الأبيض المتوسط من الشمال و من الشرق وهو يعتبر من أنشط المسطحات المائية منذ القدم بسبب تطور التجارة عبره و تشرف أيضا على مضيق صقلية ذو الأهمية الاستراتجية .

* كما تنفتح تونس على أهم تكتل اقتصادي في العالم وهو الاتحاد الاوروبي بالإضافة الى انفتاحها على مجالها القاري (افريقيا) و مجالها القومي وهو العالم العربي .

-ب- مزايا الوسط الطبيعي :

* سواحل ممتدة : تبلغ السواحل التونسية 2290 كلم اغلبها شواطئ رملية في الشرق و تكون صخرية في الشمال وهي عموما تستقطب التجمعات السكانية كما توفر السواحل ظروف ملائمة لنمو الأنشطة الاقتصادية مثل الصناعة و السياحة و التجارة و الصيد .

*سهول متنوعة : تغلُب السهول على تضاريس البلاد التونسية(2/3) وهي تنقسم الئ نوعين - سهول ساحلية : وتمتد من الشمال الغربي للبلاد ( من طبرقة) الى الجنوب الشرقي ( منطقة بنقردان ) .

-سهول داخلية : تتمثل في مساحات ضيقة بالشمال تمتد على ضفاف مجردة و تَتخَللُ مرتفعات مُقعُد و خَمير وهي سهول خصبة, بالإضافة الى السهول الممتدة في منطقة مثل شط الجريد وهي سهول شبه صحراوية و مُتمَلحة .

* مناخ معتدل : تنتمي البلاد التونسية الى منطقة ذات مناخ متوسطي حيث يكون الفصل البارد هو الأكثر رطوبة و الفصل الحار هو الأكثر جفاف و بفضل امتداد السواحل التونسية فان مناخ البلاد يزداد اعتدالا خاصة في السواحل الشرقية و الشمالية . و تتأثر تونس بعدة تيارات هوائية بارة مثل الميسترال القادمة من أوروبا في الشتاء و هذه الرياح تتسبب في ارتفاع كمية التساقطات خاصة في الشمال .

2-ضغوطات الوسط الطبيعي التونسي :

-أ- ضعف الغطاء النباتي و الغابي : خلال فترة التاريخ القديم كانت مساحة الغابات في البلاد التونسية في حدود 44 % من مساحة البلاد اما اليوم فهذه المساحة لا  تتجاوز 4 % بالإضافة الى امتداد الاحراش وهي تكوينات نباتية طبيعية شوكية في جبال الظهرية .

-ب- تفاوت توزع الاتساقطات وعدم انتظامها : يمكن ان نقسم مجال تونس الى ثلاثة نطاقات مطرية هامة وهي :

-المجال التلي الرطب : شمال خط تساوي التساقط 400 مم  في السنة (( الظهرية ( الشمال و الشمال الغربي )) وهو مجال زراعة الحبوب البعلية ..

-المجال السباسبي شبه الجاف : و يمتد بين الظهرية و مدينة قفصة و تراوح كميات الامطار فيه بين 400 و 200 مم في السنة .

- المجال الصحراوي الجاف : جنوب خط تساوي التساقط 200 مم / سنة و يشمل نصف مساحة البلاد التونسية .

-ج- ترب اغلبها فقيرة : بينما يتميز المجال التلي بتربة خصبة تهيمن الترب الفقيرة على بقية المجال لتونسي مما يقلص من مردودية الفلاحة. فأغلب سهول الوسط غير خصبة و تكون اغلبها متكلسة . اما في الجنوب تكون شبه صحراوية او متملحة .

-د- مخاطر طبيعية تهدد المجال التونسي :

-الجاف : يعود بالدرجة الأولى الى عدم انتظام الامطار و ما يخلف ذلك من اضرار بيئية و اقتصادية .

- التصحر : 22% من مساحة البلاد صحراء مما يزيد من تزايد ظاهرة التصحر التي تهدد 72 % من مساحة البلاد و تساهم في هذه الظاهرة عدة عوامل طبيعية مرتبطة بالنشاط البشري و تساهم في تعرية التربة من غطائها النباتي و في تدهورها و تخسر تونس سنويا عشرات الهكتارات .

- الفياضانات : تعود الى عدم انتظام الامطار و عنفها في السنوات المطيرة و قد سُجلت أعنف الفيضانات سنوات 1969 و 1982و 1990 , و تؤدي الفيضانات الى انجراف التربة وقد أدى ذلك الى فقدان 5 ملايين هك بين سنة 1990و1999 .

هـ - موارد طبيعية محدودة و متفاوتة في المجال

- الموارد المائية : تصنف تونس من الدول التي تعاني من الفقر المائي حيث تقدر كمية المياه المتاحة ب4.8 مليار متر مكعب تنقسم الى سطحية أغلبها بالشمال و جوفية أغلبها بالجنوب و قد تراجع نصيب الفرد من الماء الى 385 متر مكعب في السنة وذلك يعود أساسا الى عدم انتظام الامطار و زيادة الطلب الصناعي و الفلاحي .

- الموارد الطاقية و المنجمية :

- * الطاقية :

- النفط : بلغ انتاج تونس من النفط 12.9 مليون برميل سنة 2019 و هذ الإنتاج في تراجع منذ تسعينات القرن الماضي .

- الغاز الطبيعي : تقدر كمية الغاز الطبيعي المتحة في تونس سنة 2019  ب 5.7 مليون متر مكعب 68 % منها من الجزائر . و هذه الكميات المتاحة في ارتفاع خاصة بعد افتتاح حقل نوارة في تطاوين سنة 2020 .

   رغم الإنتاج مازالت تونس تعاني من عجز كبير في الموازنة الطاقية .

*جدول تفاوت  التوزع الجغرافي لحقول الانتاج البرية و البحرية .

 

*الموارد المنجمية:

- الفسفاط : تراجع انتاجه من 8.1مليون طن سنة 2010 ( المرتبة الخامسة عالميا) الى 3.8 مليون طن سنة 2019.

- الحديد : تراجع انتاجه من 332 ألف طن سنة 2014 الى 187 ألف طن سنة 2019 .

- الجبس : تواصل انتاج الجبس بنسق مرتفع ليبلغ 950 ألف طن سنة 2019 و هو مرشح للارتفاع فتونس تحتوي ثاني أكبر مخزون في العالم منه ( يكفي ل 4 قرون) .

- الملح :تواصل انتاج الملح ليبلغ 2 مليون طن سنة 2019 و تصدر تونس اكثر من 90 % من الإنتاج  لعديد البلدان في العالم .

جدول تفاوت التوزع الجغرافي لانتاج الموارد المنجمية .

خاتمة :



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات